حل المشكلة المرورية

المشكلة المرورية والازدحام المروري مشكلة تواجهنا تقريبا كل يوم وتتفاقم وتكبر حتى ان الموظف لكي يصل الى مقر عمله  يتطلب الجلوس في السيارة ساعة كاملة او اكثر ذهابا وعودة بينما المسافة الفعلية عشر دقائق او اقل

حل المشكلة المرورية في الكويت ليس مستحيلا ولا يتطلب توسع عمراني وانتقال السكان الى مدن جديدة بالامكان القضاء على الازدحام المروري بتطبيق مجموعة من الحلول والتي اثبتت نجاحها في كثير من دول العالم واقرب مثال امارة دبي التي كان الازدحام فيها اكبر من الكويت لكن استطاعوا حل هذه المشكلة ما نحتاجه في الكويت اتخاذ القرارات وتطبيقها فالحلول موجودة وسوف اتطرق في هذا المقال الى الحلول التي اثبتت نجاحها في كثير من دول العالم



تأثير الازدحام المروري

الازدحام المروري يؤثر على الاقتصاد والبيئة فبالاضافة الى انه يؤخر الناس على اعمالهم هناك تأثير ضار على البيئة من عوادم السيارات. هناك الألاف حول العالم يموتون لان الاخرين يريدون قيادة السيارة. الازدحام المروري يسبب المزيد من الحوادث والضجيج مما يؤثر سلبا على ارادة الناس على سبيل المثال ترى الاهالي لا يدعون الاطفال يذهبون الى المدرسة سيرا على الاقدام وهي قريبة من بيوتهم خوفا من الحوادث وبعض الناس لا يذهبون الى السوبرماركت القريب من بيتهم الا بسيارة

كل شخص يقود السيارة يحصل على فائدة لكن بالمقابل على حساب الاشخاص حواليهم



سبب المشكلة

قبل ان نضع الحلول للازدحام المروري يجب في البداية ان نعرف سبب المشكلة

كما هو معروف في الكويت الكل لديه سيارة المواطنين والوافدين واغلب السيارات تتسع لاربع اشخاص وفي الغالب لا نرى الا شخص واحد فيها وهو الذي يقودها بالاضافة الى ذلك وسائل النقل الجماعي غير مرغوبة لان وسائل النقل الخاص قليلة التكلفة. هذا يسبب كثافة للسيارات في الشوارع والشوارع لا تستوعب كل هذه السيارات

السبب الثاني هو عدم الشعور بالمسؤولية من بعض رواد الطريق. عدم الالتزام في القوانين والتعنت في القيادة والسرعة التي تسبب الحوادث سبب رئيسي للازدحام المروري. نوع آخر من عدم الشعور بالمسؤولية هو استخدام بعض الناس للشارع من غير سبب مقنع وهم ليسوا بحاجة الى ذلك ويفعلون ذلك لان استخدام الطريق مجاني لكن في الواقع هناك تكلفة على الاخرين لا يشعرون بها لانهم بذلك يؤثرون سلبا على الاخرين ويساهمون في الازدحام



الحلول

1
النقل الجماعي

لكي نشجع الناس على استخدام وسائل النقل الجماعي يجب ان تكون هذه الوسائل مريحة وفعالة. في الكويت وسيلة النقل الجماعي الوحيدة هي الباصات او الحافلات. المواطنين وحتى الكثير من الوافدين لا يفضلون استخدامها لسبب رئيسي وهو عدم فعاليتها وعدم تطورها. خريطة انتقال الحافلات ومحطات التوقف غير فعالة ويجب ان يتم تطويرها لكي تكون قريبة من البيوت وسريعة في الوصول الى الوجهة. تخصيص حارة في الشوارع مخصصة لاستخدام الحافلات. انشاء شركة حافلات بتكلفة مرتفعة اعلى من الحالية لكي لا يتم استخدامها من العمالة البسيطة ويستخدمها المواطنين والوافدين ذوي الدخول المتوسطة والمرتفعة. واخيرا انشاء محطات توقف حافلات مكيفة وراقية تناسب الجو ومناخ الكويت الحار


بالاضافة الى الحافلات يجب انشاء شبكة قطارات التي نسمع عنها كثيرا منذ سنوات انه سيتم انشاءها في الكويت ولم نراها الى الان. شبكة القطارات يجب ان تربط جميع مناطق الكويت بالاماكن التجارية والمراكز الحيوية الهامة ويجب ان تراعي ايضا أي توسع مستقبلي

 هذه خريطة لمترو مدينة الكويت اضغط على الصورة لرؤية اوضح

وهذه خريطة اخرى وجميعهم نماذج غير نهائية قابلة للتعديل

وهذه صورة لمترو دبي


2
صعوبة الحصول على سيارة


لكي يتم تشجيع المواطنين والوافدين على استخدام وسائل النقل الجماعي يجب ان يكون الحصول على السيارة صعب ماديا. وهذا يكون عبر اقرار ضريبة على شراء السيارات واسعارها وان تكون الضريبة اكبر على السيارات الكبيرة الحجم


3
استخدام الطريق غير مجاني

لكي يتم الحد من استخدام الطرق في رحلات من غير سبب وجعل استخدام الطريق في الامور الضرورية يجب ان يكون استخدام الطريق ذا تكلفة توازي التاثير الذي يتسبب به وهو الازدحام وتلوث البيئة. رفع اسعار البنزين احد الحلول يذكر ان سعر لتر البنزين في الكويت يعتبر من الارخص بالعالم. احتساب ضريبة على استخدام الطرق الرئيسية والحيوية مثل طريق المطار والدائري الخامس وطريق الفحيحيل السريع وشارع الخليج ولنا في ذلك مثال في امارة دبي وهو نظام "سالك" في شارع الشيخ زايد الذي يحتسب تعرفة مرورية لكل مركبة تستخدم الطريق

كيفية عمل سالك في دبي

سالك موجود فعلا في دبي وليس خطط في الادراج


4
دخول المناطق التجارية بالسيارة غير مجاني

المناطق التجارية مثل السالمية وحولي ومدينة الكويت دائما يحدث بها ازدحام والحل هو وضع ضريبة او تعرفة لاستخدام الطرق وهذا سيجعل الكثير من المواطنين والوافدين يفضلون استخدام وسائل النقل الجماعي للذهاب اليها. هذا بالاضافة الى انشاء قطارات تريل للتنقل داخل هذه المناطق. اما بالنسبة لسكان هذه المناطق فيتم اعفائهم من الضريبة او التعرفة


ومثال على هذا في لندن عام 2003  عندما وضعت تعرفة لاستخدام طرق المناطق المزدحمة مثل وسط لندن والنتيجة هي انخفاض معدل استخدام السيارات داخل هذه المناطق الى الثلث وارتفع معدل استخدام وسائل النقل الجماعي 55 بالمئة والحافلات 20 بالمئة واستخدام الدراجات النارية 15 بالمئة واستخدام الدراجات الهوائية 30 بالمئة

النظام المعمول به في وسط لندن مختلف عن سالك في دبي فالرسوم في اوقات محددة من اليوم بالاضافة الى ذلك يمكن دفع الرسوم بعدة طرق فهناك كاميرا تلتقط رقم لوحة السيارة عندما تدخل وسط لندن ويتم الدخول الى قاعدة البيانات لهذه اللوحة واذا كان الشخص لم يدفع مسبقا يتم الخصم من الحساب ويمكن الدفع مسبقا عن طريق الانترنت او رسالة قصيرة او بالهاتف او عن طريق السوبرماركت

ايضا الرسوم مختلفة من مركبة لاخرى فالسيارة التي تلوث البيئة اكثر عليها رسوم اكبر ويتم معرفة نوعية السيارة ايضا عبر الدخول الى قاعدة بيانات اللوحة

اشارة دخول منطقة وسط لندن

الرسوم في اوقات محددة

الكاميرات التي تلتقط ارقام اللوحات


5
تطبيق القوانين المرورية

السرعة والتهور في القيادة يسبب الحوادث مما يؤدي الى تعريض حياة الاخرين للخطر وخسارة في الارواح والازدحام. الحل هو زيادة عدد كاميرات السرعة. اما الجهل في القوانين فهذي مصيبة يجب ان يتم اعطاء السائقين الجدد والوافدين خصوصا دورة نظرية الزامية لتعلم قوانين المرور وآداب التعامل مع قائدين المركبات قبل الحصول على اجازة وعدم الاكتفاء بتعلم معاني الاشارات واللوحات فقط التي معظمها لا نراها في الطرق

التشدد في المخالفات للوقوف الخاطيء وخصوصا عديمي المسؤولية الذين يوقفون سياراتهم في الشارع ويغلقون نصف الطريق يجب ان يتم سحب سياراتهم ومعاقبتهم العقاب المناسب مخالفة بقيمة خمسة دنانير ليست رادع كافي


الفحص الفني يجب ان لا يسمح للسيارات المتهالكة التي تلوث الجو وتعرض حياة الاخرين للخطر باستخدام الطرق او وضع ضريبة مرتفعة لكي يتم تشجيع قائد المركبة على تغيير مركبته او استخدام وسائل النقل الجماعي

كاميرا سرعة حديثة




حلول مؤقتة

نلاحظ ان هناك الكثير من مشاريع توسعة الطرق وعمل جسور وانفاق وهذه مشاريع ستساهم في حل المشكلة المرورية لكن مؤقتا يجب ان يتم وضع حلول جذرية طويلة الامد مثل التي ذكرتها في هذا المقال

0 comments: (+add yours?)

Post a Comment